السيد الخميني

271

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

مقابلة التاريخ : 18 دي 1357 ه - . ش . / 9 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : حكومة بختيار ، الأقليات الدينية المحاور : مراسل التلفزيون السويسري السؤال : [ لقد اعلن الشاه انه سيخرج من الوطن عاجلًا ، وسيشكل مجلس للحكومة ، فهل سترجعون إلى إيران في هذه الحالة ، أو لا ؟ ] الجواب : إن الذهاب إلى إيران تابع ليقيني أن وجودي فيها أنفع للانتفاضة من وجودي هنا . وسأعود حين أتيقن ذلك . ورحيل الشاه وحده لا يحقق ما نريد ، إذ نعتقد بأن النظام الملكي نظام غير قانوني ، وقد أسقطه الشعب باستفتائه ، ويجب على النظام أن يدع المكان الذي اغتصبه ليقيم الشعب الحكومة الإسلامية إن شاء الله . سؤال - [ حسب التقارير التي وردتنا أنكم اتصلتم بالأميركيين ، بوفد أميركي سلمتموه أسماء من يمكن أن يحكموا في المستقبل ، فهل هذا صحيح ] جواب : لا ، لم نتصل بالأمريكيين قط . السؤال - [ كيف ترون حكومة بختيار وقد تفضلتم بأنه غاصب وغير قانوني ؟ ] جواب : إن حكومة بختيار تمتد إلى الشاه صاحب السلطة غير القانونية وقد عزله الشعب في استفتائه ومن طرف آخر يعتمد على المجلسين غير القانونيين ، لأنهما لم ينبثقا عن إرادة الشعب . سؤال - [ ما هي سياستكم العامة للأقليات الدينية في المستقبل ؟ ] جواب : إن الأقليات الدينية حرة في المستقبل وسوف تعيش في رفاهية في إيران ، ونعاملهم بكمال الإنصاف وطبقاً للقانون ، وهم إخواننا الإيرانيون ، وقد نالهم من الشاه وحاشيته ما لا يطاق .